منتدى عبد الله أحمد عنان
اهلا وسهلا بك بالمنتدى


منتدى عبد الله أحمد عنان
اهلا وسهلا بك بالمنتدى

منتدى عبد الله أحمد عنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عبد الله أحمد عناندخول

أهلاً وسهلاً بكم في المنتدى المتواضع. أحب الأصدقاء والتعارف -أدخل واعطى رأيك وأضف ما تحب ولا تتردد.


descriptionأدلة إيمـان أبـي طـالب عليه السلام Emptyأدلة إيمـان أبـي طـالب عليه السلام

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَلاَ تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمْ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً } النساء 94


القانون الشرعي الإسلامي يحث على التعامل مع ظاهر الإسلام مادام كان ملتزماً بضروريات الدين وبالأخص المتفقة عليها مثل التوحيد والنبوة والميعاد ولكن المختلفة عليها مثل العدل والإمامة من أنكرها لا توجب كفران المسلم. إذاً لماذا هذه الهجمة على أبي طالب ؟!! من أسباب التشكيك في إيمان أبو طالب : [right]
1-كتمان إيمانه : [right]
كان أبو طالب لا يعلن إيمانه حتى يتمكن من الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كمؤمن آل فرعون وأصحاب الكهف، وبتعبير الإمام الصادق عليهم السلام : " كتموا إيمانهم فأثابهم الله سبحانه مرتين ثواب الإيمان وثواب الكتمان ". [right]
2-الحقد على أبي طالب : فقد كان يرى المشركون والمنافقون أن أبي طالب كان السبب في إقامة الدين وتقوية وحماية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. [right]
3-الحقد على علي ابن أبي طالب عليه السلام : فقد صرّح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " يا علي أنت مبتلى ومبتلٍ بك ". فقد أبتلى أمير المؤمنين عليه السلام وأبنائه ومحبيه وشيعته بكره المنافقين والمشركين فقد نسب الكفر إلى أبيه كما نسب صفة الخوارج لمحبيه وصفة الزنادقة لشيعته. [right]
[right]
أدلة إيمان أبي طالب : [right]
1- من الأدلة الثابتة على إيمان أبي طالب ما يرويه ابن أبي الحديد من مصادر الجمهور عن العباس بن عبد المطلب وعن الخليفة الأول : " والله ما مات أبو طالب حتى أعطى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من نفسه الرضا فشهد الشهادتين ". [right]
2- شهادة أهل البيت عليهم السلام : الشهادات التي قامت على إيمان وإسلام أبو طالب شهادات كثيرة ويكفيها فخراً شهادة آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم. وقبل التطرق إلى شهادة أهل البيت عليهم السلام لابد من طرح أصل من الأصول العملية وهو حجية قول أهل البيت عليهم السلام. لا يمكن لمسلم يعتقد برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويعتقد بأن أهل البيت هم كسفينة نوح كما روى ابن حجر من ركبها نجى ومن تخلف عنها هوى وأنهم ثاني الثقلين بنص حديث الثقلين الذي يرويه أحمد في سنده ثم يأتي ويقول أن قول أهل البيت ليس حجة. [right]
ومن شهادة علي بن الحسين عليه السلام حيث سأله سائل عن إيمان أبي طالب وهل مات مشركاً : فقال عليه السلام : " كيف يكون مشركاً وقد منع الله نبيه أن يفرق مسلمة تحت مشرك ". أي كيف تكون الزوجة المسلمة تحت المشرك ؟!! فمن الأحكام القانونية إذا أسلمت مسلمة فرّق الإسلام بينها وبين زوجها المشرك كما فرّق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ابنته زينب من زوجها أبي العاص بن الربيع عندما أسلمت وبقي هو على كفره ولم ترجع إليه إلاّ عندما أعلن إسلامه. فيجيب الإمام السجاد عليه السلام أن لو كان أبو طالب مشرك لفرّق الإسلام بينه وبين زوجته فاطمة بنت أسد. إذن مَن قَبِل حجية أهل البيت عليهم السلام فعليه أن يقبل شهادتهم في أيمان أبي طالب في قِبال قول المغيرة بن شعبة الذي يروى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : " إن أبا طالب في ضحضاح من النار يغلي منه دماغه ".
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]

descriptionأدلة إيمـان أبـي طـالب عليه السلام Emptyرد: أدلة إيمـان أبـي طـالب عليه السلام

more_horiz
ولو تأملنا في سند هذه الرواية : فإن المغيرة بن شعبة لا يعتبر ثقة لا في علم الرجال ولا عند علماء الجرح والتعديل.

مضافاً لذلك إن هناك خلل في سند هذه الرواية : حيث عُرف المغيرة بعدائه لأهل البيت عليهم السلام ومبغض لعلي عليه السلام وبني هاشم وهذا سبب لعدم قبول روايته حيث لا يخفى على إنسان أنّ في الفقه الإسلامي في باب القضاء إذا كان هناك عداوة بين الشاهد والمشهود عليه تسقط شهادة الشاهد وهذا باتفاق جميع مذاهب المسلمين.

وإذا تأملنا في دلالة الرواية : فإن هذا الأسلوب ليس من أسلوب العرب وهم المبدعون في البلاغة العربية فكيف برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو الذي لا ينطق عن الهوى أن يأتي بهذا الأسلوب الضعيف - حاشا لرسول الله. [right]
ومعنى الضحضاح : هو الحويض القليل من النار والعرب لم يرد لهم في اللغة أن جاءوا بهذا التعبير (نهر من النار). إذن لا تُقبل بهذه الرواية لا من حيث السند ولا من حيث الدلالة. [right]
بعض الآيات التي قيلت أنها نزلت في شأن أبو طالب : [right]
1- البعض قال أن قوله تعالى : { وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ } الأنعام 26. أنها نزلت في أبي طالب. ولمناقشة هذا القول يجب أن نسأل : ما هو الدليل ؟!! يقولون : تفسير قتادة. وهنا نطرح سؤال هل قول قتادة كقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في القبول ؟!! هل قول قتادة حجة ؟!! وهو القائل بأن يزيد مِن أولي الأمر. وقتادة يروى عن سفيان الثوري الذي قيل عنه في علم الرجال كذاب وضعيف ويقول عنه آخر مغلط مخلط أي كثير الغلط والخلط. [right]
2- في قوله تعالى : { إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } القصص 56. والرواية التي تقول أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان يتمنى هداية أبو طالب ولكنه مات كافراً ويستدل بهذه الآية وهذه الرواية يرويها سعيد ابن المسين. ونطرح التساءل مرة أخرى : هل قول سعيد حجة ؟!! وهو الذي قيل له أحضر جنازة علي أبن الحسين زين العابدين يقول : (( ركعتان أصليهم خير من تشييع جنازة علي ابن الحسين )). وكان من الناصرين للحجاج. [right]
3- آية : { مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ } التوبة 113. قال فيها بعض المفسرين المقصود من المشركين أبو طالب وأن الرسول كان يستغفر لأبي طالب. ويمكن مناقشة هذا الرأي من جهتين : [right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]
[/right]

descriptionأدلة إيمـان أبـي طـالب عليه السلام Emptyرد: أدلة إيمـان أبـي طـالب عليه السلام

more_horiz
الأول : هذا الدليل على العكس، كيف ؟!! باعتراف الكل أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استغفر لأبي طالب والاستغفار للمشرك غير جائز في الإسلام فكيف يقدم عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو الذي كان يجسّد أحكام ومفاهيم الله في الوجود ولا يمكن عليه الخطأ والخطيئة على الأقل في التطبيقات المؤثرة على التشريع. إذن استغفار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأبي طالب بذاته دليل على إيمان أبي طالب عليه السلام.

الثاني : هذه الآية قد وردت في سورة التوبة وقد نزلت هذه الآية في عام 9 هجري وأبي طالب قد توفي 3 سنوات قبل الهجرة أي بين وفاة أبو طالب ونزول هذه الآية 12 سنة. إذن ليس كل من فسر بالرأي أو التزم بطرق التفسير الصحيح أخذ بتفسيره إلاّ إذا استند إلى آية أخرى، أو اتبع الطرق الصحيحة في التفسير.

[right]
مواقف أبو طالب وتصريحاته النثرية والشعرية : [right]
التاريخ ملئ بالتواتر المعنوي عن تصريحات أبو طالب النثرية والشعرية ومواقفه الدفاعية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعن الرسالة الإسلامية. فمن خلال أبياته الشعرية نلتمس ثبات موقفه وحبّه للرسول صلى الله عليه وآله وسلم كنبي من أنبياء الله سبحانه وتعالى. فيقول في أبياته :


يا شـاهـد الله عـليّ فاشـهـد ... ... ... أنـي عـلى ديـن النـبي أحـمدِ

[/right]
[/right]

descriptionأدلة إيمـان أبـي طـالب عليه السلام Emptyرد: أدلة إيمـان أبـي طـالب عليه السلام

more_horiz
جزاك الله خيرا اختي على الموضوع

ويعطيك الف عافية على مجهوداتك
تحياتي ...... اختك امـــــــــــــال
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد